اعتُمد نظام LMS في جامعة فاينال الدولية (FIU) في قبرص الشمالية؛ ليكون أداةً تعليميةً قويةً، تُتيحُ تجربة تعليميّة تفاعليّة غنيّة.

ففي عصرِ التكنولوجيا المتقدّمة، باتَ من الضروريّ توظيفُ أدواتٍ تعليميةٍ حديثةٍ تُعزّزُ من كفاءةِ العملية التعليمية، وتُواكب المتغيّرات، وتلبي احتياجاتِ الطلابِ والمدرسين المتجدّدة.

تابع قراءة هذا المقال من وكالة Study More الوكيل الحصري لجامعة فاينل الدولية في جمهورية شمال قبرص التركية، لتعرف أكثر عن هذه التّقنية المتطورة، ودورها في تحسين جودة التّعليم، وكيف يمكن أن تساعد الطلاب في تحقيق أهدافهم التعليمية بفعالية.

 

ما هو نظام إدارة التعلم LMS؟

باختصار هو: نظامٌ لإدارةِ عمليات التعلُّمِ (Learning Management System)، أي منصة إلكترونية شاملة تُستخدم لإدارة العملية التعليميّة بصورة شاملة.

يُتيحُ هذا النظامُ للطّلاب والمُدرسين الوصولَ إلى مجموعة واسعة من الأدوات والمزايا التي تُعزّزُ من كفاءةِ التعليمِ وأداءِ المؤسسة التعليميّة، منها على سبيل المثال لا الحصر:

  • تسجيل المواد
  • حضور المحاضرات أونلاين
  • تسجيل المحاضرات
  • حل الاختبارات
  • منتديات النقاش حسب كلّ مادّة
  • صدور نتائج الامتحانات
  • الإعلانات الأكاديمية والإدارية…

إنّ نظام إدارة التعليم LMS أضحى آليةً لا غنى عنها، تطبّق في معظم الجامعات الرائدة حول العالم، وبالطبع يشمل ذلك الدراسة في قبرص الشمالية، لإدارة موارد الجامعات البشرية والطلابية والتقنية بكفاءة.

علماّ أن تركيب النظام الخاص بكل جامعة وتَخْصِيْصَهُ على النَّحو الملائم لمتطلبات كُلّياتها وتخصُّصاتها ومنهاجها، يجري عادة من قبل كبار مزودي الخدمات التقنية المتخصصين في القطاع التعليمي والأكاديمي عالمياً.

 

مزايا نظام LMS في جامعة فاينال الدولية

يُوفّر نظام LMS في جامعة فاينل الدولية (FIU) للطّلاب والمدرسين مزايا عديدة، من بينها:

 

واجهات تفاعلية بعدة لغات

يمكن لمستخدمي نظام LMS في جامعة فاينال الدولية استعراض محتوياته بـ 4 لغات مختلفة من بينها الإنجليزية والعربية والتركية إضافة إلى الفرنسية. وهذه ميزة مفيدة جداً تراعي خصوصية تعدّد الثقافات في الجامعة.

 

إمكانية تنفيذ متطلبات الدراسة بعد الدوام الجامعي

يقدم نظام LMS في جامعة فاينال الدولية في قبرص فرصاً ممتازة لتنفيذ بعض متطلبات الدراسة في قبرص الشمالية (بعد الدوام الجامعي وفي أثنائه)، غير أنّ الحضور الشخصي في الحرم الجامعيّ لا يزال ضرورياً، لاسيما في:

  • المحاضرات.
  • الامتحانات.
  • المختبرات العمليّة.
  • بعض الأنشطة التي تتطلبُ حضور الطلاب شخصيّاً، كالمؤتمرات، والندوات، وورشات العمل.

 

إدارة المحتوى التعليمي

يُتيح نظامLMS  للمُدرسين في جامعة فاينال الدولية إنشاء المحتوى التعليميّ، وتنظيمه، ونشره وتوزيعه على الطلاب بسهولة.

 

الوصول إلى المصادر الدراسية

يمكن للطلاب الوصول إلى جميع المصادر الدراسية، كالمحاضرات، والكتب الإلكترونية، والواجبات… من أيّ مكان في العالم، وفي كلّ وقت.

 

اقرأ أيضاً: 5 مميزات للدراسة في جامعات قبرص التركية

 

تقديم الواجبات وتقييمها

بناء على توجيه أستاذ المقرّر، يستطيع طلاب الجامعة الدولية فينال إرسال واجباتهم إلكترونياً من خلال نظام LMS، ويُمكن للمُدرّسين تقييمها وتقديم الملاحظات عليها.

 

تعزيز التفاعل بين المُدرسين والطلاب

تُوفّر أنظمة LMS وسائل متنوعة للتّواصل والتّفاعل بينَ المُدرسين والطلاب، مثل: البريد الإلكتروني، والمنتديات، ومجموعات المناقشة، ما يُساعد على خلق بيئة تفاعليّة تثري العملية التعليمية.

 

 

متابعة التّقدم الدراسي

من خلالِ نظام LMS يمكنُ للطلابِ متابعة تقدّمِهم الدراسيِّ، ومن ذلك: درجاتهم، وواجباتهم، وحضورهم.

 

تحليل البيانات

نظام LMS في الجامعة النهائية الدولية يُوفّر أدوات لجمع بيانات التّعلم وتحليلها، فيسهم في تحسين العملية التعليمية واتخاذ قرارات مُستنيرة.

 

الحصول على الدعم الفني ضمن نظام LMS في جامعة فاينال الدولية

في جامعة فاينل الدولية يتيح نظام LMS للطلاب الحصول على الدعم من المُدرسين أو من فريق الدّعم الفني عند الحاجة.

 

تخفيض التكاليف

تُساعد أنظمة LMS على تخفيض التكاليف من خلال أتمتة مهام عديدة وتقليل الحاجة إلى استخدام الموارد الورقية.

 

كيف يمكنُ للطلاب استخدام نظام LMS في جامعة FIU؟

للوصول إلى نظام LMS في الجامعة النهائية الدولية (FIU)، ينبغي للطلاب تسجيل الدخول إلى الموقع الإلكترونيّ المخصّص للنظام التعليمي في جامعة فاينال، وذلك عبر إدخال اسم المستخدم وكلمة المرور المخصّصين لكل طالب، واللذين يحصل عليهما بعد استكمال إجراءات التسجيل.

وبعدَ تسجيلِ الدخولِ، سيتمكن الطلاب من رؤيةِ جميع المواد والخدمات المتاحة لهم في ذلك النظام.

 

تقدّم جامعة فاينال الدولية كيرينيا فرصة ذهبية للدراسة في بيئة تعليميّة دولية غنيّة، تحقّق أهدافك الأكاديمية، من خلال مناهجها الدراسية الحديثة، التي تواكب آخر التحديثات في مختلف العلوم والتخصّصات، لتلبي جميع متطلبات السّوق العالمية، وبرسوم دراسية تنافسية لا نظير لها!

إذا كنت ترغب في الاستفسار ومعرفة مزيد من المعلومات عن الدراسة في قبرص التركية، فلا تتردد في التواصل معنا ليقدم لك فريقنا الخبير استشارة مجانية بلغتك المفضّلة، تساعدك على اتخاذ القرار الصحيح لمستقبل تعليمي واعد.

 

تحرير: Study More©

المصادر: Final International University 1 +  2