إذا كنت طالباً تبحث عن معلوماتٍ عن الدراسة في جامعات قبرص التركية فربما تحتاج مَن يساعدك على الوصول إلى التفاصيل التي تهمك، لا سيما بعد الشهرة الكبيرة التي نالتها جامعاتها الدولية.

إذ تتمتع جزيرة قبرص بكوكبةٍ من الجامعات التي يقصدها آلاف الطلاب سنوياً من مختلف أنحاء العالم؛ للتنعّم بمزاياها المتعددة، وتكلفتها غير المرتفعة، ناهيك عن شهاداتها المعتمدة دولياً.

فإن أردت أن تعرف أكثر عن الحياة الدراسية في قبرص، لتنظرَ إن كان الأمر يستحقّ منك السفر والترحال، فيسرنا في study more أن نبذل لك المعلومات التي تلزمك، لنساعدك على اتخاذ أهمّ قرارٍ في حياتك حتى الآن.

 

أولاً – الدراسة في جامعات قبرص التركية

تُعدّ قبرص بيئةً طلّابيةً نشطةً ملائمةً للطلاب الجامعيين من مختلف البلدان، فقد شهدت نمواً سريعاً في مؤسساتها التعليمية الضخمة والمتطورة، حتى تمكّنت من منافسة الجامعات الأوروبية المعروفة؛ وذلك زاد الإقبال عليها.

فقد تضاعف عدد الطلاب الدوليين الذين يدرسون في قبرص من مختلف الجنسيات، كما زادت نسبة الطلاب الأجانب في الجامعات القبرصية، ممّا دفع الجامعات لتوسيع برامجها التعليمية وأبنيتها الحديثة؛ كي تستوعب هذا الإقبال المتزايد.

 

ثانياً – أهم الجامعات الموجودة في قبرص التركية

ثمّة عديدٌ من الجامعات في قبرص التركية، ومن بين الجامعات الرائدة في هذه المنطقة نذكر:

1- جامعة الشرق الأدنى NEU

تُعدّ جامعة الشرق الأدنى من أبرز الجامعات القبرصية، بما تملكه من جودةٍ تعليمية، وكفاءةٍ تدريسيةٍ فريدة؛ ما جعلها تنال المرتبة الثانية محلياً، وتتصدّر الترتيب 30 بين أفضل الجامعات العالمية.

إضافةً إلى أنها تضمّ بين أروقتها مستشفىً جامعياً ضخماً يؤمّن تدريباً عملياً للطلاب، ناهيك عن الحرم الجامعي الواسع الذي تتمتّع به؛ والذي يؤمّن للطلاب مكاناً مناسباً يحتضن أنشطتهم وفعالياتهم.

 

2- جامعة بهتشه شهير قبرص BAU

وهي أحد فروع مؤسسة بهتشه شهير العالمية، ومن الجامعات الحديثة والقوية، والتي تستقبل عدداً كبيراً من الطلاب سنوياً، علاوةً على تميّزها بكادرٍ تدريسيٍّ مبدعٍ، وتجهيزاتٍ متطوّرة.

 

3- جامعة قبرص الدولية CIU

تمتلك جامعة قبرص الدولية عدداً من الاعترافات الدولية، وتحوي مجموعةً متنوعةً من الاختصاصات الهامة.

 

4- جامعة شرق البحر المتوسط EMU

وهي إحدى أشهر الجامعات الراقية في قبرص التركية، التي تُقدّم برامج تعليمية قوية، وتتصدّر ترتيباً مرتفعاً بين أفضل الجامعات الدولية.

 

5- جامعة كيرينا

المقصد الأول لمن يرغب بدراسة العلوم البحرية، علاوةً على إمكانية دراسة الطيران وعلوم الفضاء فيها، وهي إحدى فروع جامعة الشرق الأدنى.

 

وتتميز جميع هذه الجامعات بتوفيرها لمجموعةٍ واسعةٍ من البرامج الأكاديمية باللغة الإنجليزية، بالإضافة إلى احتوائها على مرافق تعليمية عالية الجودة، ومرافق للإقامة، وخدماتٍ طلابيةٍ داعمة.

 

ثالثاً – مميزات الدراسة في جامعات قبرص التركية

توفّر جامعات قبرص التركية كثيراً من المزايا للطلاب الذين يختارون الدراسة فيها، ومن أبرزها:

 

1- تكلفة الدراسة

تُعدّ جامعات قبرص التركية أحد الخيارات الاقتصادية للطلاب الذين يبحثون عن تكلفةٍ دراسيةٍ معقولةٍ، إذ إنّ تكلفة الدراسة فيها منخفضةٌ مقارنةً بالدول الأوروبية.

 

2- جودة التعليم

تتمتع جامعات قبرص التركية بسمعةٍ جيدةٍ في مجال التعليم، فهي تتبع المعايير الدولية في تقديم البرامج الأكاديمية، وتُشجّع على البحث والتطوير.

 

3- مناهج باللغة الإنجليزية

تستعمل معظم الجامعات القبرصية اللغة الإنجليزية في مختلف برامجها التعليمية، وبذلك يتمتع الطلاب بفرصةٍ كبيرةٍ لتحسين مهاراتهم في اللغة الإنجليزية والتحدث بها بطلاقة، الأمر الذي يساعدهم في سوق العمل.

 

4- البيئة المتعددة الثقافات

تضمّ جامعات قبرص التركية طلاباً من مختلف الجنسيات والثقافات، ممّا يوفّر فرصةً للتبادل الثقافي، واكتساب المعارف والخبرات.

 

مزايا الدراسة في جامعات قبرص التركية

 

5- تدريب مهني

تُقدّم الجامعات في قبرص الشمالية فرصةً لتدريب طلابها، من خلال برامجها التي تسعى لتنمية المهارات العملية لدى الطلاب في أثناء الدراسية، ليتمكّنوا من الخوض في سوق العمل بعد التخرج دون عوائق تُذكر.

 

رابعاً – تكاليف الدراسة في جامعات قبرص التركية

تختلف تكاليف الدراسة بحسَب الجامعة والاختصاص الذي تختاره والمرحلة الجامعية أيضاً، فتكلفة دراسة المجالات الطبية أكبر من غيرها من الاختصاصات، ودراسة سنةٍ في الماجستير أعلى قيمةً من دراسة سنة في البكالوريوس.

وإليك بعض التفاصيل:

 

رسوم الدراسة

تبلغ قيمة الرسوم السنوية لدراسة الاختصاصات العامة والهندسة ما يقرب من 2900$، أما الاختصاصات الطبية فتبلغ 7000$، وهي رسوم مقبولة وغير مرتفعة إذا أضيفت لها المميزات المختلفة التي تتمتّع بها الجامعات القبرصية.

 

التكاليف الإضافية

ثمّة بعض النفقات التي تلزمك عندما تتّخذ قرار السفر للدراسة في قبرص التركية، مثل: رسوم رخصة الإقامة، والتأمين الصحي، وثمن الكتب أيضاً، ولكنّ هذه التكاليف بسيطةٌ وغير مرتفعة، قد تصل إلى 100$ فقط سنوياً.

 

المنح الدراسية

تُقدم بعض الجامعات في قبرص التركية منحاً دراسيةً للطلاب الدوليين، إما كاملة أو جزئية، بحسَب قيمة المنحة المقدّمة.

 

تكاليف الحياة

ثمّة تكاليف أساسية للحياة في قبرص، كإيجار السكن وثمن الطعام والمواصلات، والتي تختلف بحسَب موقع الجامعة، والمنطقة التي تعيش فيها، ويمكن أن يتراوح حجم هذه النفقات بين 300 و500$ شهرياً.

 

خامساً – هل شهادات جامعات قبرص التركية معترف بها؟

تُعدّ الاعتمادات التي تتمتّع بها الجامعات أحد أهمّ المعايير عند اختيار جامعةٍ جيدةٍ ومناسبةٍ للدراسة فيها، إذ تسمح لك هذه الاعتمادات الدولية بالحصول على شهادةٍ بدرجة قوية ومعترف بها، ممّا يسهّل عليك العثور على وظيفةٍ جيدةٍ في المستقبل.

ولذلك فإنّ الجامعات في قبرص الشمالية من أقوى الجامعات في العالم، نتيجةً لنظامها التعليمي الفريد، والاعترافات العالمية التي حصلت عليها من مختلف الجهات العلمية القوية، ومن أهمها:

  • هيئة الجامعات الأوروبية EAU.
  • هيئة اتحاد الجامعات العالمية IAU.
  • اتحاد جامعات العالم الإسلامي FUIW.

وثمّة عددٌ من الاعترافات الأخرى من Edexcel وPearson الدولية، التي تختصّ بتقييم التعليم.

 

ختاماً

ذكرنا في هذا المقال معلوماتٍ متنوعةً عن مميزات وتكاليف الدراسة في قبرص التركية، واستعرضنا بعض الأمثلة عن تلك الجامعات.

فإذا كنت من الطلبة الطامحين إلى الالتحاق بواحدة من جامعات قبرص الشمالية فلا تتردد في الاتصال بنا لتستفيد من خدماتنا، وتتعرّف على كلّ ما يتعلق برحلتك الدراسية في جامعات قبرص المرموقة.

 

تحرير: Study more©

المصادر: ترك برس + ويكبيديا