في إحصائيةٍ ضمّت أفضل جامعات قبرص التركية تبيّن أن ثلث الطلاب فيها هم من الطلبة الدوليين، لما تتمتّع به هذه الجامعات من سماتٍ خاصةٍ تجعلها قبلةً للدراسة من مختلف دول العالم.

فإذا كنت طالباً وترغب بالالتحاق بجامعة قبرصية، فقد أحسنت الاختيار، ويسرّنا أن نعرض لك مختلف المعلومات التي تساعدك على اتخاذ القرار الصحيح، وانتقاء الجامعة الملائمة لك.

سنبيّن لك في هذا المقال نوع الحياة في قبرص الشمالية، ونعرض لك 5 من أقوى الجامعات فيها، ولن يخفى علينا حاجتك لمعرفة تكاليف الدراسة في جامعات قبرص التركية.

لذلك اسمح لنا في study more أن نشرح كلّ ذلك، ونحاول مساعدتك لتعرف إن كان الأمر يستحقّ السفر والغربة من أجله. فاطمئنّ بالاً، وتابع ذلك!

 

أولاً – نظرة سريعة على الحياة في قبرص التركية والجامعات فيها

تُعدّ قبرص الشمالية وجهةً سياحيةً مثالية، لما تضمّه من مناظر طبيعيةٍ خلّابةٍ وآثارٍ تاريخيةٍ جذّابة، كما أنها مقصدٌ رئيس للطلبة الجامعيين بسبب جامعاتها الدوليّة المتميّزة.

ومن المعروف أن قبرص الشمالية تتبع الجمهورية التركية في إدارتها وتعتمد عليها في اقتصادها، علاوةً على أنّ معظم سكانها من الأتراك، كما أن اللغة الرسمية فيها هي التركية، وكذلك العملة.

أما الإقامة في قبرص فليست أمراً صعباً، إذ يمكنك أن تحصل عليها إن كنت طالباً جامعياً ملتحقاً بإحدى جامعاتها.

وجديرٌ بالذكر أنّ معظم سكان هذه الجزيرة مسلمون، إضافةً إلى أنّ تكاليف المعيشة في قبرص معقولةٌ جداً، وأسعار إيجاراتها مقبولةٌ، كذلك فإنّ تكلفة الماء والكهرباء والإنترنت غير مرتفعةٍ بالنسبة للطلّاب.

وفيما يتعلّق بالتعليم في قبرص الشمالية، فإنّ الجزيرة تضمّ جامعاتٍ دوليةً فريدةً، كما أنّ التعليم في جامعاتها متوسّط التكاليف، ويُعدّ منخفضاً مقارنةً برسوم الدراسة في كثيرٍ من الجامعات الأوروبية أو التركية، ناهيك عن ترتيبها العالميّ المرتفع.

 

ثانياً – أفضل جامعات قبرص التركية

تتمتّع جزيرة قبرص بنخبةٍ من الجامعات العريقة والحديثة الدولية، التي تتفرّد بمرافقها رفيعة المستوى، ولذلك يقصدها الطلاب من مختلف بلدان العالم.

وقد حرصنا أن نبرز هنا أفضل جامعات قبرص التركية مع نبذة بسيطة، لتتمكّن من البحث عنها والتوسّع من خلال موقعنا، الذي يشرح مختلف تفاصيل كلّ واحدة منها.

 

1- جامعة الشرق الأدنى

تتفرّد جامعة الشرق الأدنى باهتمامها المتميّز بالاختصاصات الطبية، فقد احتوت مستشفىً يُعدّ من أكثر المراكز البحثية المتطورة في منطقة شرق المتوسط، ناهيك عن المراكز البحثية الأخرى المتخصّصة بمجالاتٍ مختلفة.

علاوةً على أن الجامعة تتمتّع بجودةٍ تعليميةٍ جعلتها تتصدّر المرتبة 30 بين الجامعات الدولية، والمرتبة الثانية بين الجامعات التركية.

 

2- جامعة بهتشه شهير قبرص

جامعة بهتشة شهير من الجامعات الدولية في قبرص التركية، والمشهود لها بجودة التعليم رغم أنها حديثة التأسيس، وتستقبل سنوياً عدداً كبيراً من الطلبة من جميع دول العالم، ويجري التدريس فيها باللغة الإنجليزية.

 

3- جامعة قبرص الدولية CIU

تأسست جامعة قبرص الدولية عام 1997م وحصلت على عددٍ من الاعتمادات الدولية والمحلية فيما يخص التعليم الجامعي.

تضمّ عدداً كبيراً جداً من التخصصات، والتي وصلت إلى 52 تخصصاً، وتستوعب عدداً ضخماً من الطلبة من كافة الدول، فقد بلغ عدد الطلبة الملتحقين بها 20 ألف طالب وطالبة.

 

4- جامعة شرق البحر المتوسط

تُعدّ من أشهر الجامعات المرموقة في قبرص التركية، والتي تتمتّع بترتيب مرتفعٍ بين الجامعات، من حيث جودة التعليم، والتكلفة المتوسطة، وعراقتها التي تؤكد خبرتها الطويلة في التعليم.

فقد تأسّست جامعة شرق البحر المتوسط عام 1979م في مدينة فاماغوستا، وتضمّ نحو 16 ألف طالبٍ وطالبةٍ من عدة دولٍ.

 

5- جامعة كيرينيا

تُعدّ جامعة كيرينيا التي أُسّست عام 1978م من أفضل الجامعات التي تهتمّ بالدراسات البحرية، لذلك كانت المقصد الأول للطلاب الراغبين في دراسة العلوم البحرية.

إضافةً إلى أنها تضمّ كلياتٍ لتدريس علوم الطيران والفضاء أيضاً، وتوفّر تدريباتٍ مهنية للطلاب، ناهيك عن تفرّدها بالعراقة والجمال الأخّاذ لوجودها في مدينة كيرينا أجمل المدن التاريخية في قبرص.

 

ثالثاً – تكاليف الدراسة في أفضل جامعات قبرص التركية

يُذكر أنّ تكاليف الدراسة في جامعات قبرص التركية مقبولةٌ وغير مرتفعة، لكنها تختلف حسب الجامعة والتخصص.

وقد بلغت تكلفة دراسة التخصّصات العامّة مثل الهندسة وإدارة الأعمال ما بين 1400 و3000$، أمّا التخصصات الطبية فتتراوح بين 6900 و12000$ فقط، تُدفع سنوياً، وهي رسومٌ معقولةٌ مقارنةً بالجامعات الأوروبية.

 

رابعاً – مزايا الدراسة في أفضل جامعات قبرص التركية

من المؤكد أنك حين تبحث عن أفضل جامعات قبرص التركية سترغب بمعرفة ما الذي يجعل هذه الجامعات هي الأفضل، ولذلك سنعرض عليك ما الذي ستحصل عليه عند اختيارك إحدى الجامعات في قبرص الشمالية:

 

1- جودة تعليمية

جامعات قبرص التركية جميعها متقدمةٌ علمياً، على المستوى الدولي والمحلي، ولذلك ستضمن جودةً في التعليم، تلبي طموحك الدراسي والأكاديمي.

 

2- اعترافات دولية

جميع الجامعات الموجودة في قبرص التركية معترفٌ بها دولياً ومعتمدةٌ محلياً، فلن تقلق من أنّ الشهادة التي ستحصل عليها ستخدم هدفك بعد التخرج.

 

3- هيئة تدريسية متميّزة

لا ريب أنّ الكفاءة العالية جداً لأعضاء الهيئة التدريسية ستجعل الفائدة التي تحصل عليها من الدراسة في جامعةٍ دولية في قبرص مضاعفةً.

 

4- تدريب مهني

ستضمن الاستمتاع في مرحلتك الجامعية والحصول على فترة تجربة وتدريب؛ بسبب وجود بنيةٍ تحتيةٍ قويةٍ من الأجهزة والمعدّات المستخدمة في العملية الدراسية.

 

خريجون من جامعات قبرص التركية
خريجون من جامعات قبرص التركية

 

5- تكاليف معقولة

تكاليف الدراسة لن تكون مشكلةً عند موازنتها بالمنفعة التي ستنالها، فهي منخفضةٌ نسبياً مقارنةً بتكاليف الدراسة في الجامعات الأوروبية.

 

6- مرافق متنوعة

تتوافر في الجامعات مختلف المرافق الاجتماعية التي يحتاجها الطلبة، لذلك ستكون مرتاحاً.

 

7- مساكن جامعية مريحة

مشكلة السكن يسهل حلّها عند تسجيلك في إحدى الجامعات القبرصية، بسبب وجود مساكن جامعية مريحةٍ، ومزودةٍ بجميع مستلزمات الطلبة خلال رحلتهم الدراسية.

 

8- منح دراسية

تؤمّن الجامعات في قبرص التركية عدداً لا بأس به من المنح للطلاب؛ وهي فرصةٌ ذهبيةٌ لك.

 

9- فرص عمل مضمونة

الموقع المتميز للجامعات والذي يُعدّ ممراً إلى أوروبا، يجعل حصولك على فرصة عملٍ مناسبة بعد التخرج أمراً ممكناً جداً.

 

فإذا كنت أحد الطلاب الراغبين في الدراسة في جامعات قبرص الشمالية، فلا تتردد في الاتصال بنا للاستفادة من خدماتنا التي تبدأ من استقبالك في المطار، وتستمرّ في كلّ المراحل، لنتأكد من أنك مستمتعٌ برحلةٍ دراسية مليئةٍ بالنجاح والتفوق.

 

تحرير: Study more©

المصادر: ترك برس + ويكبيديا