أفضل التخصصات الجامعية للدراسة هو الموضوع الذي يبحث عنه كثيرٌ من الطلاب المقبلين على الدراسة في قبرص التركية، رغبةً منهم في الوصول للتخصص الأكثر طلباً، وضمان التميّز في المستقبل، ولنجيب عن هذا السؤال أعددنا لك في Study More هذا المقال الشامل عن أفضل تخصصات المستقبل.

 

ما هو أفضل تخصص في العالم؟

سؤالٌ يطرحه كثيرٌ من الطلاب عند تخرجهم من الثانوية وإقبالهم على الدراسة الجامعية، إذ إنّ الجميع يبحثون عن التخصص الأقوى الذي يضمن لهم الريادة والتميّز في المستقبل، والإجابة على السؤال ممكنةٌ لكن من الأفضل قبل ذلك أن نعلم معايير تصنيف التخصصات الدراسية والمقارنة بينها، لنضمن إجابةً دقيقةً مناسبةً لنا.

 

ما هي معايير تصنيف التخصصات

يتطلّب اختيار تخصصك الجامعي المستقبلي دراسةً دقيقةً لتضمن اختيار التخصص الأفضل الذي سيوصلك إلى هدفك المستقبلي، فالتخصصات تختلف في توجهاتها وفرصها وأشكال دراستها، وإليك أهمّ 5 معايير لمعرفة التخصص الأفضل.

 

1- فرص التوظيف المستقبلية

الهدف الأول من أيّ دراسةٍ هي الحصول على فرصة عملٍ مناسبةٍ بعد التخرج، فليس من المنطقيّ أن يضيّع الطالب سنوات عمره في دراسة تخصصٍ ليس له فرصٌ مستقبليةٌ للعمل، لذلك فإنّ معيار آفاق العمل في المستقبل هو أول ما يجعل من التخصص الدراسي مميّزاً ومرغوباً.

 

2- الرواتب والطلب المرتفع

تصنّف التخصصات ذات الدخل المرتفعة ضمن التخصصات الأفضل للدراسة الجامعية، وعادةً ما تتناسب الرواتب والطلب على خريجين التخصص طرداً، فكلما زاد الطلب على المختصين في مجالٍ معينٍ ارتفعت الرواتب في هذا المجال؛ لذلك فمن المهم أن تبحث عن التخصصات التي يوجد طلبٌ عالٍ على خريجيها.

 

3- توفر الموارد التعليمية

يقصد بذلك التأكد من وجود مناهج تعليميةٍ واضحةٍ في التخصص الذي تنوي دراسته، وإمكانية الحصول على التدريب التطبيقي فيه؛ فمثلاً تختار جامعات قبرص التركية التخصصات التي تدرّسها بعنايةٍ وفق خططٍ أكاديميةٍ واضحةٍ وموجهةٍ، لتضمن حصول الطالب على المعرفة الكاملة بتخصصه، وممارسته عملياً أثناء دراسته.

لذلك فإنّ بعض التخصصات تعدّ دراستها سيئةً في بعض الدول، بينما تصنّف في دولٍ أخرى على أنّها من بين أفضل التخصصات، فالعبرة تكون في نوعية الجامعة التي ستدرس فيها مرحلتك الجامعية وفي مناهجها التعليمية؛ وللاطلاع أكثر اقرأ عن المعايير الخمس لاختيار الجامعة الأنسب.

 

4- تطور التخصص مستقبلاً

تكون بعض التخصصات قابلةً للتطور والتغير ضمن المستقبل، بينما هناك تخصصاتٌ أخرى ثابتةٌ في علومها ومن الصعب أن تتأثّر بعوامل التطور في المراحل الزمنية المختلفة؛ لذلك يقاس كلّ تخصصٍ بمدى تطوره المستقبلي ونوعية هذا التطور إن كان إيجاباً أو سلباً، وهذا الأمر يلعب دوراً في تصنيف التخصص.

 

5- الثقافة المحيطة

يعتمد تصنيف التخصصات بشكلٍ كبيرٍ على الاتجاهات الاقتصادية والتكنولوجية، والاحتياجات المجتمعية للدولة، ووفقاً لذلك تحدد التخصصات الأهمّ والأكثر ازدهاراً في المستقبل، لذا فإنّ هذا العامل يؤخذ بعين الاعتبار أثناء التصنيف.

 

أفضل 10 تخصصات مستقبلية للدراسة

وفق المعايير السابقة ومعايير أخرى إضافية، انتقينا لك في Study More التخصصات العشر الأفضل للدراسة في قبرص التركية، والتي كانت هي الوجهة الدراسية الأبرز أمام الطلاب الراغبين في الدراسة في الخارج.

 

1- الطب البشري

عبر مئات القرون الماضية كان الطب البشري هو التخصص الأفضل، والذي يحظى بالشعبية والتقدير الأكبر بين التخصصات عند مختلف الشعوب، ويستمر الطب البشري بالتصدر مع الاكتشافات المتلاحقة فيه وتطور تخصصاته وتفرعها أكثر؛ وتقدّم جامعات قبرص الشمالية فرصاً رائعةً لدراسته مع تسهيلاتٍ في شروط القبول وتخفيضاتٍ على تكاليف الدراسة.

 

دراسة الطب في قبرص التركية
دراسة الطب في قبرص التركية

 

 2- طب الأسنان

يزداد الاهتمام بتخصص طب الأسنان اليوم مع زيادة الرفاهية في حياة الإنسان، وتعاظم أهمية الظهور بأفضل مظهرٍ للمؤثرين المجتمعين، فقد زادت عائدات طب الأسنان التجميلي بشكلٍ رهيبٍ في السنوات الأخيرة، ما يجعل تخصص طب الأسنان من التخصصات المفضلة، واقرأ أيضاً عن الدليل الشامل لدراسة طب الأسنان في قبرص التركية.

 

تخصص طب الأسنان في قبرص التركية
تخصص طب الأسنان في قبرص التركية

 

3- الصيدلة

تنتشر الشركات الدوائية في كثيرٍ من بلدان العالم، وتتعاظم أهمية المختصين في مجالات الأبحاث فيها، ويزيد الطلب عليهم يوماً بعد يوم مع انتشار الأوبئة والأمراض، كما ترتفع الرواتب للعاملين في مجالات الصناعات الدوائية بشكلٍ واضح، لذلك فإنّ التخصص من التخصصات الأهمّ التي يجب أن تضعها على قائمتك.

 

4- الأمن السيبراني

تعتبره كثيرٌ من مراكز الأبحاث والدراسات من التخصصات الأهمّ على الإطلاق مستقبلاً، في ظل التحول الرقمي العالمي، والذي أدى إلى طلبٍ كبيرٍ على خريجي التخصص، وفي المقابل لا يوجد سوى عددٍ قليلٍ من الجامعات التي تدرّسه في العالم؛ منها جامعة كيرينيا في قبرص الشمالية، وهي تمنح للخريجين منه شهادةً في هندسة البرمجيات وأخرى في الأمن السيبراني في ذات الوقت.

 

دراسة الأمن السيبراني في قبرص التركية
دراسة الأمن السيبراني في قبرص التركية

 

6- الطب البيطري

أرفق مكتب إحصاءات العمل في الولايات المتحدة الأمريكية BLS تخصص البيطرة ضمن أهمّ التخصصات المستقبلية، إذ توقع ازدياد الطلب عليه حتى عام 2030 بنسبةٍ تتجاوز 16%، ويعود ذلك لتنبه العلماء بعد أزمة كورونا على أهمية الربط بين أمراض الحيوانات والإنسان، واقرأ أكثر عن دراسة الطب البيطري في جامعات قبرص التركية.

 

دراسة الطب البيطري في قبرص التركية
دراسة الطب البيطري في قبرص التركية

 

7- هندسات النقليات

تتطور وسائل النقل والشحن يوماً بعد يوم، وبرزت هندسة الطيران وهندسة السيارات والهندسة البحرية ضمن التخصصات الأفضل في المستقبل، إذ تزداد المنافسة بين الدول على تصنيع آليات النقل المختلفة، وقد حققت جامعات قبرص الشمالية نجاحاتٍ في تدريس هذه التخصصات ورفدت الكثير من خريجيها إلى مختلف المصانع والشركات العالمية في المجال.

اقرأ أيضاً عن: دراسة هندسة السيارات في قبرص الشمالية.

 

8- هندسة الذكاء الاصطناعي

بات اليوم الذكاء الاصطناعي الشغل الشاغل للعالم، إذ تتوقع مؤسسات الدراسات العالمية أن يكون هو التخصص الأهمّ في العالم على الإطلاق، لدخوله في كلّ الصناعات والمجالات حتى المجالات الأدبية والإنسانية، لذلك فإنّ الطلب على تخصص الذكاء الاصطناعي الذي يتطور في كلّ يومٍ وساعةٍ في ازديادٍ كبير.

 

دراسة هندسة الذكاء الاصطناعي في قبرص التركية
دراسة هندسة الذكاء الاصطناعي في قبرص التركية

 

9- القانون

كما أنّ الطب هو عِماد الدراسات العلمية، فالقانون كذلك عِماد الدراسات الإنسانية، إذ كان موجوداً منذ الأزل، ويستمر وجوده وتتعزّز أهميته، وتتطور أحكامه وأشكاله بتطور العالم والتكنولوجيا، وسيظل في السنوات القادمة ضمن التخصصات الراسخة ذات الأهمية.

 

10- إدارة الأعمال

تتعاظم أهمية المشاريع وريادتها، وتزداد الشركات بالنمو، فتزداد الحاجة للعاملين في إدارة الأعمال والتخصصات المتفرّعة منه، كإدارة المشاريع وإدارة الحالة وإدارة الموارد البشرية، وعدة تخصصاتٍ أخرى؛ لذلك فإنّ تخصص إدارة الأعمال يعدّ من التخصصات الأكثر طلباً في العالم؛ وتعدّ جامعات قبرص التركية من أفضل الجامعات التي تدرّس إدارة الأعمال.

 

إضافةً لما سبق فيوجد العديد من التخصصات المهمة أيضاً، والتي يمكن ذكرها ضمن القائمة السابقة، مثل هندسة البترول، وعلم النفس، وتخصصاتٍ أخرى عديدة؛ وبإمكانك الاطلاع على قائمة التخصصات الجامعية من موقعنا Study More.

 

ختاماً

عند سعيك لاختيار التخصص الأفضل، ادرس خياراتك جيداً، وابحث عن الجامعات الأفضل لدراسة التخصص الذي تريده، واحرص على الحصول على استشارةٍ من مستشارينا أصحاب الخبرة في Study More، ويمكنك الحصول على قبولٍ مباشرٍ ومضمونٍ في التخصص الذي تختاره، من خلال التواصل معنا عبر رقمنا على واتساب.

 

تحرير: Study More©

 

المصادر:  مكتب إحصاءات العمل في أمريكا BLS