الدراسة في جامعة الشرق الأدنى في قبرص التركية من أحسن الخيارات التي تساعدك لتؤمّن مستقبلاً أوسع في المجال العلميّ وفي سوق العمل، فقد حازت ميزاتٍ عديدةً استطاعت بها أن تتصدّر ترتيباً متقدّماً بين أفضل الجامعات العالمية.

إضافةً إلى عضويتها في أفضل الاتحادات التعليمية، ونيلها لاعتماداتٍ متعدّدةٍ، ما رفع من قيمة الشهادة التي تمنحها لطلابها، ناهيك عن تمتّعها بالتجهيزات الحديثة التي تُقدّم فرصاً للتدريب وزيادة الخبرة لدى الطلاب.

وقد حرصنا في هذا المقال من Study More أن نعرض لطلابنا المميزات التي تملكها جامعة الشرق الأدنى، وما تحوزه من خصائص فريدة، ليتسنّى لهم التعرّف عليها واتخاذ قرارهم للدراسة فيها، والتنعّم بما تقدّمه لهم.

 

لمحة عن جامعة الشرق الأدنى

تأسّست جامعة الشرق الأدنى عام 1988، في نيقوسيا، عاصمة قبرص الشمالية، وهي إحدى أبرز المؤسسات التعليمية بامتيازاتٍ عالمية، وتُقدّم فرصاً تعليميةً عالية الكفاءة لأكثر من 26 ألف طالبٍ من أكثر من 100 دولة.

كذلك فإن لدى جامعة الشرق الأدنى 16 كليةً، تضمّ أكثر من 220 تخصّصاً، إضافةً للمعاهد المهنية التي تُهيّئ 200 برنامج للماجستير والدكتوراه.

وجديرٌ بالذكر أن لهذه الجامعة شرف الأوّلية في قبرص في إنشاء كلية الطب البشري وطبّ الأسنان والصيدلة، مع قوةٍ في التعليم وحداثةٍ وتطوير مستمرٍّ في تدريس هذه التخصصات الدقيقة.

 

ميزات الدراسة في جامعة الشرق الأدنى

تتفرّد جامعة الشرق الأدنى بخصائص كثيرة تجعلها الوجهة الأولى التي يُفكّر بها الطلاب الدوليّون القادمون إلى قبرص للدراسة، ومن أبرز هذه المزايا:

 

1- ترتيب متقدّمٌ بين أفضل الجامعات

في تصنيف “أفضل الجامعات العالمية 2022-2023” الذي نشره موقع US News & World Report، حققت جامعة الشرق الأدنى المركز الأول بصفتها أفضل جامعة في شمال قبرص التركية في مجال الهندسة، وكذلك حصلت على المركز الأول بصفتها أفضل جامعة أساسية في تركيا.

كما حصدت مكاناً مرموقاً بين أفضل 200 جامعة على مستوى العالم في التخصّصات الهندسية، وذلك جعلها مقصداً جذّاباً للطلاب من مختلف دول العالم، ومطمعاً لهم ليحصلوا على شهادةٍ من جامعةٍ رفيعةٍ نالت كل هذا التقدير.

 

2- عضوياتٌ في اتحاداتٍ ومعاهد دوليةٍ معتبرة

تملك جامعة الشرق الأدنى عضويةً في عددٍ كبيرٍ من الاتحادات والمعاهد الدولية، وذلك يُقدّم تسهيلاتٍ جمّةً لطلابها، ومن أبرز العضويات التي نالتها هذه الجامعة:

  • عضويةً كاملةً في اتحاد الجامعات الأوربية EUA .
  • عضويةً كاملةً في الاتحاد العالمي للجامعات IAU.
  • عضوية في برنامج إیراسموس للتبادل الطلابي، الذي یتیح للطلاب الحصول على تدريبٍ مھني، أو خبرةٍ عمليةٍ في الخارج.
  • كما أنها عضوٌ في 118 معهداً عالمياً دولياً، إضافةً لعديدٍ من العضويات الأخرى.

 

3- أساتذةٌ من مستوىً عالٍ

تضم جامعة الشرق الأدنى هيئةً تدريسيةً مؤهّلةً وخبيرةً في مجالاتها، إذ يجري اختيار الأساتذة بعنايةٍ فائقةٍ من بين ألمع المدرّسين؛ لتوفير أفضل تجربةٍ تعليميةٍ للطلاب.

 

4- لا تشترط إتقان اللغة

يمكنك الدراسة في جامعة الشرق الأدنى دون شرط إتقان اللغة الإنكليزية أو التركية، علاوةً على أنّ لدى الجامعة بعض التخصّصات التي تُدرّس باللغة العربية والإنكليزية والتركية.

 

5- تخصّصاتٌ فريدة ورائدة

تقدّم جامعة الشرق الأدنى برامج دراسية متطورة، واختصاصاتٍ عديدةً وهامة، وتتسم هذه البرامج بالتحديث المستمر؛ لتلبية احتياجات سوق العمل والمجتمع.

وتشمل البرامج الدراسية في الجامعة عدداً من الاختصاصات الفريدة، لاسيما ضمن كليات الهندسة والتكنولوجيا، حيث تتوفر في الجامعة برامج دراسية متنوعة في مجالات الهندسة المختلفة، مثل هندسة الكهرباء والإلكترونيات والميكانيكا والميكاترونيك والهندسة الصناعية والمدنية.

كما تتوفر في الجامعة برامج دراسية في مجال الطب والتمريض، حيث تعتبر جامعة الشرق الأدنى في قبرص تركيا من الجامعات الرائدة في هذا المجال، وتوفر برامج دراسية متطورة ومتخصصة.

وتشمل البرامج الدراسية في الجامعة أيضاً مجالات الإدارة والاقتصاد والعلوم الإنسانية والاجتماعية، إذ تتوفر في الجامعة برامج دراسية متنوعة في هذه المجالات، مثل الإدارة العامة والمالية والتسويق والعلاقات العامة والاقتصاد والعلوم السياسية والعلوم النفسية والاجتماعية.

وبالإضافة إلى ذلك، تتوفر في الجامعة برامج دراسية في التخصصات الرائدة والمستقبلية، مثل هندسة الميكاترونيك والهندسة الصناعية والذكاء الصناعي، وغيرها من التخصصات الحديثة التي تلبي احتياجات سوق العمل والمجتمع في المستقبل القريب.

 

6- إمكانية دراسة قسمين في وقت واحد

تتيح الجامعة للطلاب التسجيل في برنامجٍ دراسيٍّ مزدوجٍ، للحصول على شهادتين جامعيّتين من قسمين مختلفين في وقتٍ واحدٍ، وذلك يعني تسهيلاً ودعماً للطلاب الراغبين بهذه الفرصة.

 

7- تبادلٌ ثقافيّ داعمٌ

تتيح الجامعة فرص تبادلٍ ثقافيٍّ وتعليميٍّ مع جامعاتٍ دوليةٍ أخرى، لتساعد على توسيع آفاق الطلاب، وتعزيز تجربتهم التعليمية.

 

8- منح دراسية

تُقدّم الجامعة منحاً دراسيةً تصل إلى 50%، في عددٍ كبيرٍ من البرامج والتخصصات، ويستطيع أيّ طالبٍ دوليٍّ أن يتقدّم لها.

 

9- أسعارٌ مدروسة ومعقولة

يخشى كثيرٌ من الطلاب اتخاذ قرار الدراسة في جامعةٍ عالميةٍ بسبب الرسوم المرتفعة في هذه الجامعات، لكنّ جامعة الشرق الأدنى حقّقت معادلةً يأمل كثير من الطلاب بالظفر بها، من خلال رسوم الدراسة المنخفضة نسبياً، إضافةً للتعليم القويّ والمتطوّر فيها.

 

10- تدريبٌ مهنيٌّ عمليّ

توفر جامعة الشرق الأدنى لطلابها فرصاً للدراسة واكتساب الخبرة لدخول سوق العمل بقوةٍ في الوقت نفسه، من خلال برامجها التدريبية التي تجعل طلابها قادرين على المنافسة في مجالهم، وحيازة وظائف مرموقة.

 

11- نشاطات وفعالياتٌ متنوعة

لن تسبّب الدراسة في جامعة الشرق الأدنى مللاً أو شعوراً بالوحدة للطالب الأجنبي، بما تحتضنه من حفلات ومسارح ومسابقات وأنشطة ثقافية ورياضية متنوعةٍ ومجانية، إضافةً إلى أنها مفتوحةٌ للجمهور في بعض المناسبات، ليتمكّن الطلاب من مشاركة الأهل والأصدقاء من خارج الجامعة.

 

12- تسهيلاتٌ لأصحاب الاحتياجات الخاصة

يستطيع  ذوو الاحتياجات الخاصة أن يحظوا بفرصة مثاليةٍ للدراسة في جامعة الشرق الأدنى، بما توفّره الجامعة من حلولٍ عمليةٍ وعلمية، من خلال ترتيبات الدروس الإضافية، وتسهيل الوصول إلى مرافق الجامعة، وغير ذلك.

 

13- مرافق تعليمية وخدمية

تتميز الجامعة بتجهيزها لمرافق حديثة ومتطورة، مثل المكتبات والمختبرات وغيرها، مما يُهيّئ بيئةً تعليميةً مناسبةً للطلاب، تساعدهم في حياتهم الخاصة، وتؤهّلهم لدخول سوق العمل، وتجعل الدراسة في جامعة الشرق الأدنى فرصةً ثمينة، ومن ذلك:

 

1. سكن جامعي واسع

يضمّ الحرم الجامعيّ الضخم سكناً جامعياً لأكثر من 5000 طالب، ويحوي مجموعةً من المباني الحديثة والمرافق الخدمية، بما في ذلك المكتبات والمراكز الرياضية والمطاعم والمقاهي التي تجعل حياة الطلاب في السكن الجامعي مريحةً.

 

2. مرافق خدمية

مثل:
  • البنوك الدولية.
  • وكالات السفر.
  • مكتب بريد.
  • مطاعم.

 

3. خدمات النقل والأمن والصحة

تتمثّل هذه الخدمات فيما يلي:
  • خدمات نقل الطلاب من المطار الى المدينة.
  • خدمات صحية وأمنية على مدار الساعة.
  • وتتوفر أيضاً خدمات النقل العام المتاحة للطلاب للوصول إلى الحرم الجامعي بسهولةٍ.

 

4. مدرسة لأهالي الطلاب الجامعيين

تساعد جامعة الشرق الأدنى طلاب الدراسات العليا باحتواءها على مدرسة لأسرهم وأبنائهم، تضمّ صفوفاً من الحضانة وحتى الثانوية.

 

5. مستشفىً تعليميٌّ ضخم

تُعدّ مستشفى جامعة الشرق الأدنى المستشفى الأضخم في قبرص، كما أنها أحد أكبر المراكز البحثية التعليمية في منطقة شرق المتوسط وأكثرها تطوّراً، ويؤمّن المشفى خدماتٍ صحيةً  كبيرة، ومكاناً مثالياً لتدريب طلاب الأقسام الطبية.

 

7. مركز مؤتمرات مجهّز

تحوي الجامعة مركز أتاتورك الثقافي، ومركز المؤتمرات المعدّ بأحدث التقنيات لخدمة جميع أنواع المؤتمرات الوطنية والدولية، والحلقات الدراسية، والاجتماعات، والأنشطة الثقافية.

 

8. مكتبة كبيرة

تُعدّ مكتبة جامعة الشرق الأدنى من أكبر المكتبات في منطقة شرق البحر المتوسط، فهي تضمّ أكثر من مليون مجلدٍ مطبوع، و155 مليون مصدرٍ إلكترونيّ.

 

مكتبة جامعة الشرق الأدنى
مكتبة جامعة الشرق الأدنى

 

9. متاحف جذّابة للطلاب

  • تحتوي جامعة الشرق الأدنى عدداً كبيراً من المتاحف الجذّابة والفريدة، والتي تهدف الى تلبية مطالب الطلبة المهتمين بهذه المجالات، ومن أبرز هذه المتاحف:
  • متحف الاتصالات.
  • متحف الفن.
  • متحف السيارات.
  • متاحف الآثار العربية.
  • مركز الأعشاب داخل المكتب الخاص بالمتحف.

 

10. نوادٍ متنوعة

تساعد النوادي المختلفة التي يُنشئها الطلاب وينظّمونها، وتحتضنها جامعة الشرق الأدنى، على دعم الطلاب وخدمة مصالحهم، وتنشيط العلاقات الاجتماعية بينهم، كنادي علم النفس، ونادي التكنولوجيا والمعلوماتية، ونادي الرسوم المتحركة، وغيرها من النوادي المتنوعة.

 

11. مدرسة تحضيرية للغة الإنكليزية

يقلق كثيرٌ من الطلاب من قدرتهم على الاندماج في دراسة تخصّصاتهم التي يفضّلونها، والتي تُدرّسها جامعة الشرق الأدنى باللغة الإنكليزية، ولهذا الغرض أنشأت الجامعة مدرسةً تساعد الطلاب على إتقان اللغة وفهمها والتعلّم بها.

 

14- تضم الجامعة مصنع للسيارات الكهربائية

يعدّ من أحدث مصانع السيارات الكهربائية بالمنطقة، ويختصُّ بتجهيزاتٍ حديثة ومتطورة، حيث يتوفر فيه كل ما يلزم لتطوير السيارات بأحدث التقنيات.

ويضم المعمل فريقاً من المهندسين المتخصصين في الهندسة الكهربائية، الذين قاموا بتطوير سيارة كهربائية باستخدام تقنيات حديثة ومتطورة.

تمثّل هذه السيارة إنجازاً علمياً كبيراً، حيث تم تصميمها وتطويرها بشكل كامل في معمل الجامعة.

وتنفرد السيارة بعديد من المزايا، حيث تعمل بالكامل بالطاقة الكهربائية، وتتميز بالكفاءة العالية في استهلاك الطاقة، مما يجعلها خياراً مثالياً للبيئة والاقتصاد إذا جرى تطويرها بشكل تجاري حديث.

 

سيارة جمهورية شمال قبرص التركية
سيارة جمهورية شمال قبرص التركية

 

أفضل التخصّصات لـ الدراسة في جامعة الشرق الأدنى

تفوّقت جامعة الشرق الأدنى في عددٍ من التخصصات، بما توفّره من وسائل تعليمية حديثة، وبرامج تدريبية قوية، ومن أبرزها:

 

الطب البشري وطب الأسنان

تُعدّ جامعة الشرق الأدنى إحدى أفضل الجامعات التي تقدم برامج دراسية متميّزةً في مجال الطب البشري وطب الأسنان، في تركيا وقبرص.

وقد كان للمشفى التعليمي الضخم التابع لجامعة الشرق الأدنى فضلٌ كبيرٌ في جودة التعليم فيها، بالإضافة لتوفّر أحدث التقنيات والمعدّات الطبية والمخابر، لتدريب الطلاب على المهارات العملية والنظرية في المجال.

 

الهندسة الغذائية

يهتم هذا التخصص بدراسة العمليات والتقنيات المستخدمة في صناعة الأغذية وتطويرها وتحسين جودتها وزيادة أمانها وسلامتها، وتعدّ جامعة الشرق الأدنى إحدى الجامعات الرائدة في هذا المجال.

إذ يوفّر برنامج الهندسة الغذائية في جامعة الشرق الأدنى تعليماً عالي الجودة، وفرصاً تدريبيةً عمليةً للطلاب، إضافةً لتجهيز مرافق معدّةٍ بأحدث التقنيات؛ لتمكين الطلاب من إجراء الأبحاث والتجارب بكفاءة عالية.

ويشمل المنهج الدراسي دراسة المواد الأساسية، مثل: الكيمياء، والفيزياء، وعلوم الأغذية، والتكنولوجيا الحيوية، بالإضافة إلى المواد الخاصة بالهندسة الغذائية، مثل: تصميم مصانع الأغذية وتشغيلها، وتحسين جودة المنتجات الغذائية، وتحليل الأغذية وتقييم سلامتها.

 

الذكاء الاصطناعي

برز هذا التخصّص وأصبح مطلوباً بكثرةٍ في سوق العمل، فقد تزايد الاهتمام بتقنيات الذكاء الاصطناعي في مختلف المجالات.

وقد كان لجامعة الشرق الأدنى نصيبٌ كبيرٌ في تدريس هذا الفرع، مع تدريب الطلاب على استخدام التقنيات الحديثة في تصميم الأنظمة الذكية وتطويرها.

تشمل مواد الدراسة في هذا التخصص مفاهيم الذكاء الاصطناعي والتعلم الآلي، بالإضافة إلى تقنيات التعلّم العميق، والشبكات العصبية، والتعلم الإحصائي.

كما يتضمّن دراسة تطبيقات الذكاء الاصطناعي في مجالات مختلفة، مثل: الطب والصناعة والتجارة والخدمات اللوجستية.

وجديرٌ بالذكر أنّ جامعة الشرق الأدنى تتميّز بتوفير بيئةٍ تعليميةٍ مجهّزةٍ بأحدث التقنيات، لتدريب الطلاب على استخدام الأدوات والتقنيات الحديثة في مجال الذكاء الاصطناعي، وقد تصدّر لتدريس هذا التخصص أساتذةٌ ذوو خبرةٍ وكفاءةٍ في هذا المجال.

 

ختاماً

أبرزنا في هذا المقال المميزات المتعددة التي تتمتّع بها جامعة الشرق الأدنى، والتي تجعلها مقصداً جذّاباً للطلاب.

فإن كنت طالباً تبحث عن أفضل الفرص للدراسة في جامعةٍ دولية مرموقة، فلا تتردد في التواصل معنا لنُمدّك بالمعلومات التي تحتاجها، ونساعدك في إجراءات التسجيل في أفضل الجامعات في قبرص التركية.

 

تحرير: Study more©

المصدر: ويكيبيديا