دراسة الماجستير والدكتوراه في قبرص التركية فرصةٌ لا تعوض للطلاب العرب، وذلك للميزات الكثيرة لجامعات قبرص الشمالية، والتي تعدّ من أولى الوجهات الدراسية للطلاب الأجانب المقبلين على الدراسة في الخارج؛ وسنعرّفك في Study More في هذا الدليل الشامل على تفاصيل الدراسات العليا في قبرص الشمالية.

 

فوائد دراسة الماجستير والدكتوراه

مع تسارع عجلة التّطور في العالم تزداد المتطلبات المعرفية والمهارات المطلوبة من الخريجين الجامعيين، لذلك باتت متابعة الدراسة الأكاديمية أمراً مهماً لمواكبة الحداثة والتّطور؛ بعد أن كانت دراسة الماجستير والدكتوراه أمراً رفاهياً لغير المقبلين على المجال الأكاديمي، وأهم فوائد الدراسات العليا هي:

 

1- التعمق في التخصص

تضمن دراسة الماجستير لك تعمقاً أكبر في مجال تخصصك، ما يسمح لك بتعزيز معارفك وزيادة معلوماتك عن مجالك لتصبح رؤيتك شاملةً وتفصيليةً فيه، وحاملاً لدرجةٍ عليا تَمنحك لقب الخبير فيه.

 

2- فرص التوظيف والعمل

الحصول على درجة الماجستير أو الدكتوراه تؤمن لك آفاقاً أكبر في التوظيف، إذ ستتميز سيرتك الذاتية عن غيرها، كما سيزيد هذا الأمر من ثقتك بخبرتك أثناء العمل كَونك قد تعمقت في تخصصك؛ وفي حال دراستك الدكتوراه فسيُفتح المجال أمامك للتدريس الأكاديمي في الجامعات، وغير ذلك من الفرص.

 

3- الارتقاء إلى مناصب عليا

عند حصولك على درجة الماجستير أو الدكتوراه ستحصل على الترقيات الوظيفية بشكل أسرع وأفضل، وهو ما سيزيد دخلك المادي أيضاً، وقد يمنحك فرصاً أفضل في نفس مكان عملك أو غيره.

 

4- زيادة المهارات

تتطلب دراسة الماجستير والدكتوراه منك دراساتٍ وأبحاث، وهو ما سيزيد إبداعك ويظهره، ويُمَكّنك من تعلم مهاراتٍ جديدةٍ كالإلقاء والبحث والتخطيط وغير ذلك، ويعزّز مهاراتك الموجودة من قبل.

 

فوائد دراسة الماجستير والدكتوراه
فوائد دراسة الماجستير والدكتوراه

 

الدراسات العليا في قبرص تركيا

برزت قبرص التركية كوجهةٍ دراسيةٍ أولى للراغبين بـ دراسة الماجستير والدكتوراه في الخارج، لِكَونها وفّرت ميزات عديدة وبيئةً أكاديميةً مناسبةً تساعد على زيادة المعارف وتعزيز الخبرات واكتساب المهارات المختلفة التي تَلزم طلاب الدراسات العليا؛ وإليك تفاصيل دراسة الماجستير والدكتوراه في قبرص التركية.

 

1- دراسة الماجستير بدون أطروحة في قبرص التركية

تُعرف هذه المرحلة في الدول العربية باسم (دبلومة أو دبلوم)، وهي مرحلةٌ جامعيةٌ غير إجبارية لمتابعة الدراسة الأكاديمية، تأتي بعد البكالوريوس ويدخلها الطلاب لرفع مستواهم العلمي في تخصصاتهم؛ وهي عبارةٌ عن 3 فصولٍ دراسيةٍ تحتوي على موادٍ علميةٍ فقط.

 

2- دراسة الماجستير في قبرص التركية

الماجستير (Master) هو مرحلةٌ عمليةٌ جامعيةٌ تأتي بعد البكالوريوس، أي أنّ التخرج من البكالوريوس هو الشرط الأساسي لدراسته، ولا يلزم دراسة الدبلومة أبداً لدراسته؛ ويقوم الطالب ضمن هذا المرحلة بدراسةٍ تخصصيةٍ ومتقدمةٍ للتخصص الذي اختاره، ويجب أن يقدّم مشروعاً أو رسالةً بحثيةً ليتخرج من هذه المرحلة.

الماجستير في قبرص الشمالية مدته سنتان أي أربع فصول دراسية، الفصلان الأولان تدرس بهما مواداً علميةً ضمن المجال، والفصلان الآخران تكتب بهما رسالتك العلمية أو تُنجز مشروعك البحثي.

 

3- دراسة الدكتوراه في قبرص التركية

الدكتوراه هي أعلى درجةٍ علميةٍ وأكاديميةٍ يمكن أن يحصل عليها الإنسان، وبإمكانه أن يدرّس من خلالها في الجامعات؛ وفي الدكتوراه يتعمق الدارس في تخصصه بشكل شامل ودقيق، ويقوم أيضاً بالعمل على رسالةٍ علميةٍ أو مشروعٍ بحثيٍ ليتخرج من هذه المرحلة وينال هذه الرتبة العالية.

الدكتوراه في قبرص الشمالية مدتها 4 سنوات أي 8 فصول دراسية، في أول 4 فصول تدرس مواد دراسية، وفي الأربعة الباقية تعمل على مشروع أو رسالة تخرجك؛ ومن الجدير بالذكر أنّه يمكن في قبرص التركية للخريجين من بعض التخصصات مثل طب الأسنان أن يدرسوا في الدكتوراه مباشرةً من دون دراسة الماجستير.

 

الدراسات العليا في قبرص تركيا
الدراسات العليا في قبرص تركيا

 

مميزات دراسة الماجستير والدكتوراه في تركيا

كثيرةٌ هي الميزات التي وفّرتها جامعات قبرص الشمالية للطلاب المقبلين على الدراسة الأكاديمية، لتتربع على قائمة أفضل الوجهات الدراسية لطلاب الدراسات العليا، ولعلّ أبرزها:

1- توفّر المراكز البحثية والأجهزة التقنية المتطورة بكثرة، ما يسهّل الدراسات البحثية على الطالب.

2- غنى المكتبات العلمية في جامعات قبرص بالمراجع المتنوعة وبالعديد من اللغات.

3- رسوم دراسة الماجستير والدكتوراه في قبرص التركية رخيصةٌ مقارنةً بدول أوروبا وأمريكا وتركيا.

4- تنوع الثقافات والأعراق من الطلاب الأجانب ما يعزّز الفرصة لاكتساب المهارات والخبرات المتنوعة.

5- إمكانية العمل الجزئي مع الدراسة، وإمكانية العمل ضمن الجامعة في بعض الحالات.

6- وجود مشرفٍ يتابع تقدم الطالب وسير عمليته البحثية دورياً وإمكانية التواصل معه والالتقاء به دائماً.

7- الاستفادة من برنامج التبادل الطلابي مع أوروبا ايراسموس لدراسة فصلٍ دراسيٍ في جامعةٍ أوروبية.

8- تعدّد التخصصات وكثرتها في جميع المجالات، ما يتيح لك المجال لاختيار التخصص الذي يناسبك.

9- الدراسة باللغة الإنكليزية وهي لغة العصر التي تكثر العلوم والمراجع والمصادر المكتوبة بها.

10- الاعترافات والاعتمادات التي تتمتع بها جامعات قبرص التركية .

11- دراسة الماجستير والدكتوراه بدون طلب معادلةٍ للشهادة وهذا أبرز ما يميز جامعات قبرص الشمالية.

 

 

رسوم دراسة الماجستير والدكتوراه في قبرص

ذكرنا ضمن الميزات أنّ الرسوم الدراسية للدراسات العليا في قبرص التركية رخيصة، وهي كذلك فعلاً مقارنةً بالرسوم الدراسية للكثير من الجامعات خارج قبرص؛ وتختلف الرسوم بين التخصصات بشكلٍ كبيرٍ، لكنّها بشكلٍ عامٍ على الشكل التالي…

– للماجستير بدون أطروحة: بين 300 – 1600 يورو فصلياً.

– للماجستير: بين 1000 – 2500 يورو فصلياً.

– للدكتوراه: بين 600 – 3200 يورو فصلياً.

أمّا عن التخصصات السريرية مثل طب الأسنان فتختلف رسومها عن المذكور لطبيعتها العملية؛ وللاطلاع على الرسوم التفصيلية لكلّ تخصص والتخصصات المتوفرة في الجامعات بإمكانك تصفح موقعنا Study More الذي يوفّر هذه المعلومات.

 

شروط الدراسات العليا في قبرص التركية

تكتفي جامعات قبرص الشمالية بالمتطلبات الأساسية لقبول طلاب الدراسات العليا، وإليك الأوراق المطلوبة للتسجيل في جامعات قبرص الشمالية لمرحلتي الماجستير والدكتوراه:

  • جواز سفر ساري المفعول.
  • شهادة التخرج الجامعية.
  • كشف الدرجات الجامعي.
  • شهادة التخرج وكشف الدرجات لمرحلة الماجستير، وذلك للمتقدمين لمرحلة الدكتوراه.
  • شهادة لغة إنكليزية.
  • خطاب دافع ورسائل توصية (إن وجد).

 

أخيراً

للحصول على تفاصيل أكثر حول دراسة الماجستير والدكتوراه في قبرص الشمالية، والتسجيل في الجامعات والحصول على قبولٍ مباشرٍ في التخصص الذي يناسبك، فقط تواصل مع مؤسستنا Study More .

 

تحرير: Study More©

 

المصادر: ويكبيديا